منتدى الحمراء
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الحمراء ، ويسرنا أن تشاركنا في الموضوعات التي تناسبك
منتدى الحمراء
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى الحمراء ، ويسرنا أن تشاركنا في الموضوعات التي تناسبك
منتدى الحمراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الحمراء

منتدى شامل بمشاركات الأعضاء ويمكن للأعضاء كتابة المقالات والملاحظات وارفاق الصور والرد على المقالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نسب الجبور بني خالد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 65
الموقع : www.alhamrajo.mam9.com

نسب الجبور بني خالد Empty
مُساهمةموضوع: نسب الجبور بني خالد   نسب الجبور بني خالد Icon_minitime26/10/2010, 6:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
المكرم الاخ المستشار والاخ ابو مشاري والاخ صقر الخوالد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد لقد اساء ابناء عمومتكم الخوالد العاقل الحكيم وابو دريع الى شخصي المتواضع اولا وذلك بان وصفوني بالردي لدفاعي عن اهلي وثانيا الى نسب قبيلتي سبيع الغلباء وخاضوا فيما ليس لهم به علم وهو وسم الجبور من سبيع والجبور من بني خالد وهوالعرقاة على الرقبة من يمين فاما ان ينكروا وسمهم ويقولوا لانسم العرقاة او يستسلموا للامر الواقع وهو صحت انتسابهم لعقيل بن عامر وانهم حالفوا بني خالد المخزوميه القرشية ومن حالف فقد انطفات جمرته كما قرر ذلك علماء الانساب اما جبور سبيع فقد حالفوا السيوف على الدهر مع بني عمهم وحموا انفسم مع بني عمهم العامريين الاخرين الهلاليين منهم والقشيريين والكلابيين وابناء عامرالاصغر بن ربيعة بن عامر بن صعصعه وقد ذكرت التواريخ والقصائد هزيمتهم لعدد من القبائل العظيمة في نجد وغيرها ومنها على سبيل المثال لاالحصرقبيلة الدواسر يوم ضبع والذين هزمهم العزة الهلاليين والجبور العقيليين حتى قال الفصام الدوسري وكان مع سبيع لما راى قتلى بني عمه
ابكي بني عمي كبار البضايع اللي جثاياهم بضبع مخلاة
كما هزم بني عمهم الاخرين الهلاليين والقشيريين بنفس اليوم العجمان على معقلا الشملول واخذت سبيع فرس وسلاح منديل بن غصاب الخالدي والذي غزاهم مع العجمان فردها الشيخ عجران بن شرفي شيمة للجوار الذي جمعه مع ابن غصاب عند العجمان بعد ان ذهب الى الشيخ فراج بن عساف ابواثنين وطلبه الفرس والسلاح فوافق ابواثنين بعد ان طلبها ممن قلعها وهو المديري وموافقتهم حشيمة لجوار ابن عمهم فقال الشيخ عجران من قصيدة طويلة من ارادها فليراجعها في منتديات سبيع الغلباء
ظنيت في ربعي ولاخاب ظني وانا احمد اللي يودع الظن ماخاب
وخير الشهادة ماشهدت به الاعداء كما ان شعراء العجمان اثنوا ثناءا عطرا على جبور سبيع فقد قال الشيخ ليل الملتقم من شيوخ العجمان
يامن له البيضاء مقيل ومسراح سجوا بها ياراكبين الرحايل
بيضاء نطرشها مع كل من راح من باب هجر الى قفار وحايل
تبنى على جال الحفر هو ورماح وتبنى على روس العدا والنثايل
غدا بها سلطان صبي التمداح هووابن عبلان غدوا بالنفايل
اولاد جبر نافلة كل ضباح جمال التخوت ولاطمة كل عايل
وقال العويض العجمي ثناءا على الجبور
يستاهل الجبري ثلاثين فنجال ومن الشحم يدعى على كل حايل
يستاهل البيضاء مع كل منزال سجوا بها ياراكبين الرحايل
ماعاد خلى راعي الكيل يكتال ولاطاع شور مكثرين العذايل
ولوارت ان اسرد لكم ايامهم ومعاركهم مع كبريات القبائل في الجزيرة العربية والشام والعراق لاحتجت الى مجلدات كثيرة ويكفي ان اذكركم ان ثاني اكبر بئر برماح بعد الزيدي هي السياريه والمسماة على السيايره من بني خالد والتي اخرجناهم منها الى القصب ثم الجبريه والمسماة على الجبور من بني خالد والتي اخرجناهم منها الى القراين بالوشم وقد اخذتها سبيع من اهلها الخوالد ومعهم الفضول عنوة في نهاية القرن العاشر وبداية الحادي عشر وقد المح الشاعر الامير رميزان بن غشام التميمي صاحب السبيعين بوادي الفقي الى ذلك في قصيدة له مشهورة كما اخذوا الرياض من مقرن بن زامل احد اصحاب الدولة الجبرية عنوة والى الان تسمى الرياض رياض مقرن عند اهل نجد وكان الامير اجود قد اقطع اخيه مقرن الرياض لخيله فاخذتها سبيع واستلمت خاوتها وخاوة نجد من الحوطة الى حرمه من ذلك الوقت الى توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس جلالة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل رحمه الله واسكنه فسيح جناته وقبلها في القرن السابع فان زهري بن جراح الثوري اخذ عنيزة عنوة من الجناح الجبور الخوالد وهم قبيلة وهو فردا ولازالت ذريته تتعاقب على امارتها الى يومنا هذا والقول الفصل بيننا وبينكم معركة السبية والتي اسقطت فيها سبيع حكم ابن عريعر ولم تقم لحكمه قائمة بعدها بسبب قتله ابن عمي الجميميل القرواني العزيزي السبيعي الحائف المشهور الذي حاف المصاعيط ابل ابن عريعركما ان لنا فخر عليكم باننا حمينا بيض النعام في عرق سبيع قبل ان تحموا بيض الحباري عليه فان الاخ صقر الخوالد ينصحنا دينا ان نجتنب التفاخر ويطلق لبني عمه العنان في مسبتنا فلما اظهرنا الله عليهم بالدليل القاطع حذف الموضوع باكمله فان كان الاخ صقر الخوالد ملتزما بدينه فلايسيئ الى ابائنا باسم التفاخر لاننا مسلمون وعلى الفطرة وقد تزوج منا رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة نساء وقال لوفود بني عامر انتم مني وانا منكم فهل بعد هذا الفضل فضل ولااراه ملتزما بدينه لسببين الاول
ان بعض المنتديات نشرت دعوى سرقته لقصيدة العتيبي الهوازني في الملتقى
والسبب الثاني ان بحث حكماء بني عامر لاخي الشيخ ابو همام الاثبجي الدريدي الهلالي والمنشور حصريا في منتديات سبيع الغلباء قد سطى عليه ولم يشر الى انه منقول بل ادعاه لنفسه في هذا الملتقى وحذف منه المراجع والتي مازالت موجودة في منتدياتنا وهذا مما يسقط عنه العدالة وقد شتقت من العدل وهو التسوية بين المتساويات والتفريق بين المختلفات فلا أراه إلا فرق بين المتساويات وساوى بين المختلفات ومن ذلك حذفه لردي المؤصل على من تهجم على أسرة الطاسان من شيوخ الجناح الجبور اهل عنيزة وماردي ذلك الى حمية عامرية وهي من الدين لان حب الرجل لقبيلته على الحق دينا وعلماء الانساب يرون ان اخذ النسب من البوادي اولى من الحواضر ومن ذلك ما قاله ابن عمكم فضيلة الشيخ الشاعر محمد بن عبدالله بن بليهد الخالدي وهو من البلدانيين الاخباريين النسابة اذا قال لك البدوي اسم هذا المكان كذا وخالفه القروي فخذ بقول البدوي واذا قال لك القروي ان فلانا ليس باصيل وقال لك البدوي ان فلانا اصيل فخذ بقول البدوي وسبق وان قلتم ان من سياستكم ان لااحد فوق النقد حتى ولو كان احدكم عليه ارجو ان تتقبلوا نقدي بصدر رحب وفي الختام بعدما جرى اقترح تغيير اسم الملتقى من القبائل العربية الى ملتقى قبائل بني خالد والبادي اظلم والناقد بصير والجروح قصاص والحبل على الجارة ومن لايتقي الشتم يشتم وانتم سالمين وغانمين والسلام
اخوكم مسلط بن شعيفان ال شعيفان العزة




بسم الله الرحمن الرحيم
من هم بنو خالد؟ اختلف النسابون في أصلهم فقيل أنها تنتمي إلى خالد الحجاز. وأن أصل هذه القبيلة من بني مخزوم من قريش قدمت من بيشة وبقي اخوانهم الشلاوى . وذهب البعض الآخر إلى أنها من خالد حمص قدمت من بوادي الشام مع الأتراك. والمؤكد أن هذه القبيلة القوية الذائعة الصيت من بوادي المنطقة المنحدرة من قبيلة بني مخزوم من قريش وحالفتها الجبور من عقيل بن عامر بن صعصعه بعد ذهاب دولتهم الجبريه كما حالفها بعض قبائل عبدالقيس الوائليه وبني لام الطائيه والعمور العقيلية . وهذه القبيلة موطنها الظهران وكان أهلها ينسج لهم ثيابا يطلق عليها الثياب الظهرانية. وقد أصبحت هذه القبيلة في الأخير تتكون من مجموعة من القبائل المتحالفة التي انضمت إليها واتحدت معها تحت
اسم «بني خالد». وقد أقامت دولة عمرت مائة وثلاثون عاما تقريبا، وامتدت رقعتها من جنوب قطر إلى شمال الكويت ومن الساحل شرقا حتى تخوم نجد. ويتميز عهدها بالنظام الإقطاعي والتسامح الديني. وقد وصف علماء الغرب حكمهم بالإزدهار والأمن كما جاء في تقارير كل من مانسيتي (Manesete ) وجونز (Jones ) واكتفت هذه الدولة بالحكم على البلاد والصحاري وتركت الخليج باعتبارها دولة غير نجدية.وقد تركز الحكم في اسرة آل حميد فتعاقبت على حكم البلاد 12 أميراً واننا سنذكر منهم ملخصا قصد الاختصار:
1- براك بن عوير بن سعود آل حميد
2- تولى الحكم عام (1080 – 1093 هـ) وهو الذي أعلن نفسه ملكا على البلاد بعد جلاء الأتراك. واتخذ مدينة المبرز بالاحساء عاصمة له فبنى له قصرا فخما ومسجدا مازال يعرف بمسجد براك. وامتد حكمه من جنوب قطر حتى حدود البصرة.
3- 2- حمد بن براك
4- تولى الحكم بعد والده عام ( 1093 هـ إلى عام 1103 هـ) وقام بتخطيط مملكته واقطع كل قبيلة أملاكا وأراضي واسند حكم الولايات، فولى آل صمّام حكم قطر والمهاشير حكم القطيف وهو الذي بنى مدينة الكويت لمراقبة الحدود الشمالية كما قام بعدة غزوات على نجد.
5- 3- سعدون بن محمد
6- تولى الحكم عام ( 1103 الى عام 1135 هـ) وقد نحى منوال ابيه فأخضع بلاد نجد وكانت القبائل التي تحل في منطقته تقدم له الهدايا من نجائب الأبل وأصائل الخيل وهو الذي وهب الكويت لآل الصباح. وكانوا يؤدون إليه الضريبة وكان هذا الحكم خاتمة الوفاق في بني خالد. فبعد وفاته دب الشقاق في صفوفهم واعتال بعضهم البعض فقد انقسم بنو خالد بعد موته إلى حزبين متنافسين، حزب اندفع لتأييد ولديه دُجين ومنيع والحزب الثاني إنحاز إلى أخويه علي وسليمان. فأنتصر علي وسليمان فتولى الحكم بعده أخوه علي.
7- 4- علي بن محمد
8- تولى الحكم عام ( 1135 الى عام 1143 هـ) وكان ضعيف الشخصية فلم يتمتع بالحكم سوى ثمان سنوات فتآمر عليه داحس و دُجين أبناء أخيه سعدون فقتلاه.
9- 5- سليمان بن محمد
10- تولى الحكم عام (1143 الى عام 1166 هـ ) بعد أخيه علي وكان قوي الشخصية بطلاً مقداماً فدانت له البلاد وامتد نفوذه الى نجد وفي عهده بدأ نجم الإمام محمد بن عبد الوهاب في الظهور وهو الذي كتب الى عثمان بن معمر أمير العيينية بطرد الشيخ او التخلي عنه. ويوصف باوصاف جعلته يخسر القوى المؤيدة له فطرده شيوخ القبيلة من الأحساء ولحق بنجد ومات بالقرب من الخرج.
11- 6- عريعر بن دجين بن سعدون
12- تولى الحكم عام (1166 الى عام 1188 هـ) وفي عهده انتشرت الدعوة في نجد واصبحت قوة يحسب لها الف حساب فصمم عريعر بالقضاء على هذه الدعوة في مهدها قبل أن يستفحل خطرها فقام بمهاجمة الدرعية عام 1172 هـ ولكنه فشل في التغلب عليها ثم كرر الهجوم عدة مرات فلم ينجح فقفل عائدا الى الأحساء ثم عاد كرة ثانية عام 1188 هـ فأخل بالقصيم وتصدت له مدينة بريده وحاصرها طويلا ولم يظفر بشيئ ثم اتجه الى الدرعية فوافاه أجله في موضع يسمى الخابية من ارض القصيم.
13- 7- بطين بن عريعر
14- تولى الحكم عام (1188 هـ الى عام 1189 هـ) وكان اكبر انجاله وولي عهده وكان مرافقا لوالده في هذه الحملة فتولى قيادة الجيش وقد حاول تنفيذ خطة والده الطموحة غير أنه ما كان يثق في ولاء جيشه. فعاد الى الأحساء ويوصف بأنه فاسد الرأي سيء السيرة مستبدا في حكمه فلم يستقم له الأمر سوى سنة وأشهر ثم أغتاله أخواه دُجين وسعدون في منزله.
15- 8- دُجين بن عريعر
16- تولى الحكم عام ( 1189 الى عام 1189 هـ) لم يتمتع بالحكم طويلا إذ دس اليه أخوه سعدون السم فمات بعد ولايته بأيام قليلة.
17- 9- سعدون بن عريعر
18- تولى الحكم عام ( 1189 الى عام 1200 هـ) وكان قوي الشخصية وقد استطاع أن يسيطر على البلاد رغم عدم حصوله على تأييد الأغلبية من زعماء بني خالد وقد أختلف معه أخواه دويحس و محمد وايدهما خالهما عبد المحسن السرداح، وكان السرداح ينتمي الى آل عبدالله من اسرة آل حميد ففارقه الأخوان والتحقوا بأمير المنتفق بالعراق واستفحل العداء بينه وبين آل سعود فهاجم نجد وقابلته الدرعية بهجوم على الأحساء بقيادة سعود بن الامام عبدالعزيز رحمهم الله. وفي عام 1199 هـ خرج سعدون ببني خالد جريا على عادته لتأديب القبائل المخلة بالأمن ففوجيء أثناء غيابه بثورة أهلية مسلحة ضده في الأحساء فعاد راجعا وخرج الاهالي لقتاله غير أنهم لم يصمدوا طويلا فقضى على الثورة وقتل رجالا من رؤسائها ولما سمع أخواه دويحس ومحمد وخالهم عبد المحسن السرداح بأنباء الثورة عادوا الى البلاد، فأعلن دويحس الثورة ضده والخروج عن طاعته وانحازت الى صفوفه المهاشير وآل صبيح كما استنجد دويحس بثويني ال شبيب رئيس قبائل المنتفق فأستطاع أن يلحق هزيمة نكراء بأخيه في معركة «جضعة» سنة 1200 هـ فأستولى على معسكره واضطره الى الفرار لاجئا الى الدرعية عند آل سعود أعدائه التقليديين وطلب منهم المساعدة فلم يلبوا طلبه وسمح له بالاقامة فمات بعد عام غريبا.
19- 10- دويحس بن عريعر
20- تولى الحكم عام (1200 هـ الى عام 1207 هـ) صفى له الجو بعد أن كسب الجولة فتربع على عرش الأحساء ولكن خاله عبدالمحسن السرداح كان الملك الحقيقي غير المتوج فكان بيده الحل والعقد ومع ذلك فقد كان يعتبر خاتمة لعهد الاستقلال لدولة بني خالد التي كانت تشرف على الاحتضار بسبب اتساع شقة الخلاف في صفوفهم حتى اصبحت محتضرة. ففي سنة 1202 هـ أصدر الامام عبدالعزيز أمره الى ابنه سعود بشن غارات على الاحساء تمهيدا لاحتلالها وفي نفس العام هاجم سليمان بن عفيصان ميناء العقير بعد عودته من قطر فاستولى على مافيه وبعد عامين زحف سعود بن الامام عبد العزيز على الاحساء وكان يرافقه زيد بن عريعر الخالدي فاشتبك مع بني خالد في معركة«غريميل» وهو جبل قرب مدينة الاحساء وفيه ماء يعرف بهذا الاسم واستمرت المعركة ثلاثة ايام اسفرت عن هزيمة دويحس وخاله عبدالمحسن السرداح وفر دويحس وخاله السرداح الى العراق وفتحت الاحساء سنة 1204 هـ وعين زيد بن عريعر الخالدي واليا عليهامن قبل الدولة السعودية الاولى.
21- 11- زيد بن عريعر
22- تولى الحكم عام (1204هـ الى عام 1208 هـ) وبعد فتح سعود بن الامام عبد العزيز الاحساء واسناده الامارة الى زيد بن عريعر تحركت في زيد النزعة الاستقلالية لاستعادة أمجاد اسرته فتنكر لآل سعود وقطع عنهم الجرايات السنوية وأعلن استقلال دولته والتف حوله المؤيدين من بني خالد وغيرهم ولكن صفوف بني خالد ما لبثت أن تصدعت حين استقدم عبدالمحسن السرداح عام 1206هـ فأغراه بالإمارة ثم قتله عندها انقسم بنو خالد الى حزبين: حزب في الجنوب يؤيد زيد بن عريعر وهم الحضر المقيمون في الاحساء وحزب في الشمال من الصمان الى الكويت يؤيد اسرة السرداح (آل عبدالله) الذين اجمعوا على ولاية ابن القتيل براك بن عبدالمحسن السرداح وإزاء هذا الانقسام الذي ادى الى تضعضع وحدتهم رأى الامام عبد العزيز ان الفرصة سانحة للقضاء عليهم وانهاء دولتهم. فوجه ابراهيم بن عفيصان سنة 1206هـ في ثمانية آلاف جندي من قواته للإستيلاء على مدينة القطيف وكانت القطيف تعتبر اقوى ممالك بني خالد كما يذكر صاحب كتاب لمع الشهاب مجهول المؤلف وكان أميرها عبدالله بن سلمان المهشوري (من المهاشير) وكان يسانده الزعيم الكبير زعيم القطيف احمد بن غانم، فحاصر ابراهيم بن عصيفان سيهات فوجه اليه عبدالله المهشوري القوة المرابطة في مدينة القطيف بقيادة ابنه علي فهزمه وانسحب الى الظهران حيث لبث هناك عشرة ايام يشن غارات متتالية على اطراف مدينة القطيف حتى اذعن للتسليم كثير من القرى ثم فتح سيهات عنوة وصادر اموالها ثم زحف على عنك وفتحها عنوة وكانت عنك مدينة كبيرة. وربما كانت تلك الاماكن مندفنة في باطنها المدينة المندثرة والتي نشأت عليها عنك الحديثة. ولم تكن لدى المهشوري القوة الكافية للدفاع عن البلاد فخاف أن يزحف ابن عفيصان على قلعة القطيف التي هي اقوى معقل لدولة بني خالد فيطوقها بالحصار. فخرج المهشوري بقواته للقائه وكانت معارك عنيفة على مقربة من الجارودية استمرت اثنا عشر يوما انتهت بهزيمة عبدالله بن سليمان المهشوري فحال ابن عصيفان بينه وبين الاعتصام بالقلعة ففر عن طريق الصحراء واتجه الى جزيرة تاروت فاعتصم بقلعتها وكانت محكمة البناء ومحاطة بخندق وترك قلعة القطيف في مهب الريح في قوة صغيرة لاتتجاوز المائة جندي من بني خالد الذين تحصنوا داخل قلعة القطيف.
23- فشدد ابن عفيصان الحصار عليهم فكاتبه احمد بن غانم وعرض عليه التسليم ولكن بني خالد رفضوا القاء السلاح عندها عمد ابن عفيصان الى نصب السلالم وثقب السور بالبارود وفتحها عنوة ولم يسلم من القتل الا اتباع احمد بن غانم ثم بعث ابن عفيصان اخاه في الف فارس لاحتلال تاروت فزحف على قلعتها فلم يستطع فتحها ثم جاء ابن عفيصان بنفسه فاحتلها عنوة وهرب منها عبدالله المهشوري الى العراق وانضم الى رئيس المنتفق وحين تم فتح مدينة القطيف عاد ابن عفيصان الى الدرعية واسند امارة القطيف الى زيد بن نبهان ومشيختها الى احمد بن غانم بأمر من الامام عبدالعزيز.
24- وفي السنة التالية عام 1207هـ اخذ القائد سعود بن الامام عبد العزيز يصفي حسابه مع بني خالد فشن غارة على بني خالد النازلين قرب الجهراء والخاضعين لبراك بن عبدالمحسن السرداح فانزل بهم خسائر فادحة في الاموال والارواح ثم شن غارة اخرى عليهم في نفس العام بشرقي الصمان فاوقع بهم وقتل اكثرهم ولم ينج منهم الا براك في شرذمة قليلة حيث لحقوا بالمنتفق في العراق وبعدها قدم دويحس واخوه من الزبارة واتفقوا مع زيد بن عريعر على تخليص البلاد من النجديين فقاموا بقتل عامل بن سعود محمد الحملي ووكيل بيت المال حسين شبيب والمطاوعة ويبلغ عددهم ثلاثون رجل وجروهم بالحبال في الاسواق وحين بلغ الامام نبأ نقضهم البيعة وفتكهم برجاله وكان في محل اسمه الطف قرب الاحساء لم يجد بدا من العودة الى الدرعية والاستعداد للانتقام من بني خالد ففي عام 1208هـ شن هجوما على الاحساء وقراها وترك البلاد نهبا للبادين ولم يستطع زيد بن عريعر الوقوف امام قوات الامام فانهزم وتحصن بالقلاع فلم يتمكن ابن الامام سعود من اقتحامها وعندها توسط براك بن عبدالمحسن السرداح الذي انخرط في صفوف آل سعود واخذ له الامان من الامام عبدالعزيز فاستجاب له وعينه واليا على الاحساء وشيخا لبني خالد.
25- 12- براك بن عبدالمحسن السرداح
26- تولى الحكم عام (1208هـ الى عام 1211هـ) نقض براك البيعة وتخلى عن ولاءه لآل سعود وانصاع للوائي دويحس ومحمد فاتفقوا على استعادة امجادهم المندثرة وتثبيت دولة بني خالد التي كانت اقوى دولة في الجزيرة العربية، وإزاء هذا الانتفاض وجه الامام سعود حملة عسكرية سنة 1211هـ فشن هجوما واسع النطاق فاستولى على الاحساء وهدم قلاعها وابراجها واقام حصونا حديدية خارج المبرز والهفوف كما عين على الاحساء حاكما من قبله يقال له "ناجم" وهو شخص يقال له ناجم بن دهينم الحساوي واظنه من سبيع قتله الاتراك في المصمك. أما براك فاستطاع ان يفلت من قبضته حيث لحق بالعراق وهذه الحملة كانت نهاية دولة بني خالد التي صالت وجالت وعمرت اكثر من مائة وثلاثون عاما ولا تزال آثارهم موجودة للعيان في مدينة المبرز كمسجد براك الحاكم الأول ولا زال موجودا قصره الفخم وما تزال مدينة المبرز تحفل بعدد من الاسر التي تنتمي الى بني خالد كآل الخطيب وآل شباط وآل عياش وغيرهم كثير. والنهاية الحقيقة لدولة ال عريعر كانت بمعركة السبية والتي غلبت سبيع ومن معها ال عريعر ولم تقم لهم بعدها قائمة فسبحان الباقي وهكذا حال الدنيا لاتدوم لاحد على حال منقول مع بعض التصرف وانتم سالمين وغانمين والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhamrajo.mam9.com
 
نسب الجبور بني خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب بني خالد
» قبيلة بني خالد بالأردن
» عشيرة بني خالد بالأردن
» من شعر خالد الفيصل
» من شعر خالد الفيصل وش بقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحمراء :: منتدى عشائر وعائلات بني خالد في الأردن-
انتقل الى: